اكتشاف أصابع كاذبة في بعض الحيوانات الرئيسية!

أغرب الرئيسيات الصغيرة في العالم قد حصلت على شيءٍ غريب آخر، وذلك بفضل اكتشاف إصبع إضافية صغيرة!

يمتلك «Aye-Ayes»، رؤوس زائفة صغيرة كاملة في بصمات أصابعهم، والتي تساعدهم على السيطرة على الأشياء والفروع في أثناء تحركها عبر الأشجار، وهذه هي أول إصبع ملحقة موجودة على الإطلاق في الرئيسيات.

«آي-آي – Aye-Ayes» هي حيوانات غير عادية: هذه الليمورات (نوع من القردة) النادرة للغاية معروفة بقواطعها المتنامية باستمرار، وآذانها الكبيرة، وأيديها الغريبة، وخاصة الأصابع الوسطى النحيلة والمطولة التي تستخدمها لتحديد مكان اليرقات داخل الأشجار.

يقول «آدم هارتستون روز – Adam Hartstone-Rose»، أستاذ مشارك في العلوم البيولوجية في ولاية نورث كارولاينا «NC State»، ومؤلف كتاب «رئيسي يصف العمل»: «إن (Aye-Ayes) لديها اليد الأكثر جنونًا من أي قرود، وقد حدث تطورات في أصابعها لتكون متخصصة للغاية، في الواقع، فهي لا تساعدها كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالتنقل بين الأشجار. عندما تشاهدها تتحرك، يبدو وكأنه ليمور غريب يمشي على العناكب».
كان «هارتستون روز – Hartstone-Rose»، وباحث ما بعد الدكتوراه في ولاية نورث كارولاينا «إدوين ديكنسون – Edwin Dickinson»، يدرسان الأوتار التي تؤدي إلى الأيدي غير المألوفة في «Aye-Ayes». وقد لاحظا أن أحد الأوتار انحرف نحو هيكل صغير على الرسغ، وباستخدام تقنيات التصوير الرقمي التقليدية للتشريح في ستة أيام، وجد الباحثون أن التركيب المعني يتكون من كل من العظام والغضاريف، وله عضلات تسمح بالتحرك في ثلاثة اتجاهات، بالطريقة نفسها التي تتحرك بها إبهام الإنسان.

يقول «ديكنسون – Dickinson»، الذي بنى النموذج الرقمي للتشريح: «يتيح لنا استخدام هذه التقنيات الرقمية تصور هذه الهياكل في ثلاثة أبعاد وفهم تنظيم العضلات التي توفر الحركة للأرقام».

فيما يقول «هارتستون روز»: «إن الإصبع الكاذبة هي أكثر من مجرد لب (قطعة صغيرة)، إذ إن لها امتداد إلى العظام والغضاريف على حد سواء وثلاث عضلات مميزة لتحريكها، يمكن أن يتلوى الجزء الكاذب في الفراغ ويمارس قدرًا من القوة يعادل نصف وزن جسم العين تقريبًا، لذلك سيكون مفيدًا جدًا للإمساك».

فحص الفريق عينات العين من كلا الجنسين، تراوحت أعمارهم بين الأطفال والبالغين، ووجد الهيكل نفسه في اليد اليسرى واليمنى لكل منهما. ووفقًا لـ«هارتستون روز» و«ديكينسون»، فقد طور « Aye-Ayes» الإصبع الكاذبة للتعويض عن أصابعه الأخرى شديدة التخصص.

يقول «هارتستون روز»: «طورت الأنواع الأخرى، مثل دب الباندا، الإصبع الإضافي نفسها للمساعدة في الإمساك لأن مخلب الدب القياسي معمم للغاية بحيث لا يسمح بالبراعة اللازمة للإمساك، وقد طوَّرت الحيوانات الحفارة وبعض الزواحف المنقرضة السباحة أصابع إضافية لتكون كفوفها أعرض لتحفر أو تسبح بكفاءة أفضل، في هذه الحالة، أصبحت يد «Aye-Ayes» متخصصة جدًا في البحث عن إصبع إضافي للتنقل».

وأضاف أيضًأ: «بعض أنواع الرئيسيات الأخرى خفضت أصابعها للمساعدة في الحركة، على عكس « Aye-Ayes»، فهو أول حيوان رئيسي يطلب أصابعًا في اليد بدلًا من طلبها في الأرجل، ومن المدهش أنها كانت هناك طوال الوقت، لكن لم يلحظها أحد حتى الآن».

كتابة : أمنية نبيل
تدقيق: أحمد عبد الساتر
مراجعة: هند محمود
تصميم:  عاصم عبد المجيد

قد يعجبك ايضا

هل تعلم

يُؤثر التغيُّر المناخيّ على الزراعة أيضًا؛ فالزيادة المستمرة في درجات الحرارة تُعرِّض بعضٍ من أنواع المحاصيل الزراعية للأمراض والنقص، ومن ثمّ الانقراض؛ مما يؤدي إلى حصول المجاعات التي تُهدِّد استمرارنا نحن كبشر.

More Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة