حفرية حديثة قد تساعدنا لفهم كيف بدأ البشر المشي على قدمين!

وُجِدت بقايا حفرية قرد من فصيلة «Danuvius guggenmosi» من القردة العلوية في بافاريا بجنوب ألمانيا، وتكونت تلك البقايا من أطرافه الأمامية الطويلة كما هي طبيعة الأطراف الأمامية للقرود، وعظام فخذ وركبة طويلة كالموجودة في ذوات القدمين، وفقرة قطنية طويلة وفقرة صدرية عريضة. وقد تساعدنا هذه البقايا للكائن الذي عاش منذ أحد عشر مليون سنة خلال عصر الميوسين أن نفهم كيف ومتى بدأ البشر الأوائل المشي على قدمين، راسمين بذلك أولى خطوات المسار التطوري للأجيال التالية.

تجمع الحفرية بين صفات ذوات القدمين والقردة المتأرجحة، وتمثل نموذجًا للجد الذي انحدر منه البشر والقردة العليا. وتُرجِّح الحفرية أن تلك الفصيلة كانت قادرةً على المشي على قدمين كما كانت قادرة على التأرجح والتنقل بين الأشجار بواسطة ذراعيها.

كانت فكرة «بداية السير على قدمين» موضع جدال، وقُدِّمت اقتراحات عديدة لتفسير أصل المشي على قدمين «bipedalism» في البشر والتأرجح بالذراعين في القردة العليا، لكن الأدلة الحفرية كانت غير كافية. وإذا قُبِلَت النظرية الجديدة بأن «Danuvius guggenmosi» هو أصل المشي على قدمين، فإن ذلك سيضعنا أمام حقيقة أن المشي على قدمين كان موجودًا قبل انفصال البشر وظهورهم كنوع منفصل عن القردة العليا منذ حوالي ٦ أو ٧ مليون سنة، وقد يضعنا هذا أمام معضلة إعادة تعريف نوع أشباه البشر (hominins) الذين تنتمي إليهم فصيلة بني الإنسان، والتي من المفترض أن تكون أكثر صفاتها المميزة هي سيرها على قدمين، لكن الآن، يبدو أن تلك الصفة لن تكون خاصةً بها وحدها!

على الجانب الآخر، فإن بعض الباحثين غير مقتنعين بتلك النظرية، وحُجَّتهم أن شكل العظام فقط هو دليل غير كافٍ لمعرفة كيف كان يمشي الكائن القديم، وأن جزءًا كبيرًا من العمود الفقري السفلي مفقود، فلا نستطيع أن نعرف إذا ما كان أسفل ظهر هذا الكائن طويلًا ومرنًا، وهي شروط أساسية ليستطيع المشي منتصبًا.

كتابة: احمد عبدالستار

مراجعة: فاطمة محمد

تدقيق لغوي: هند محمود

تصميم: عاصم عبدالمجيد

المصدر

قد يعجبك ايضا

هل تعلم

أصبح التغيُّر المناخيّ يؤثر على نظامنا البيئي بشكلٍ لا يُصدق؛ فمن المحتمل أن يصبح المحيط المتجمد الشمالي خاليًا من الجليد في فصل الصيف بحلول منتصف القرن الحالي.

More Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة